Loading...
shape
shape

نظام الدراسة

الدراسة بنظام الساعات المعتمدة

بشكل عام يطبق نظام الساعات المعتمدة على جميع البرامج فيما عدا برامج الطب البشري التي تعتمد على البرنامج التكاملي.

مادة (1): نظام البرامج

  • لغة التدريس الرسمية هي اللغة الإنجليزية، وتحدد لائحة كل برنامج طريقة التأكد من إتقان الطالب للغة الإنجليزية. كما أن الكتب الدراسية والتمارين والامتحانات تكون كلها باللغة الإنجليزية.
  • تتبع البرامج نظام الساعات المعتمدة ( CH)، وهو نظام متبع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وعدة بلاد أخري. وهذا هو مقياس لساعات الاتصال بين القائمين بالتدريس والطالب في الفصل الدراسي. حيث تعادل الساعة المعتمدة الواحدة ساعات الاتصال على النحو التالي:
  • ساعة واحدة محاضرة أسبوعيًا لفصل دراسي مدته 15 أسبوع.
  • ساعتان تمارين أسبوعيًا لفصل دراسي مدته 15 أسبوع.
  • ثلاث ساعات معمل أسبوعيًا لفصل دراسي مدته 15 أسبوع.
  • وتنقسم ساعة الاتصال الواحدة إلى 50 دقيقه تدريس فعلي و10 دقائق راحة.
  • لكل مقرر دراسي وبرنامج في هذه اللائحة، يستخدم النظام الأوروبي لنقل وتجميع الساعات المعتمدة (ECTS) لوضع قيمة وصفية للمتطلب الذي يعبر عنه بدلالة عبء العمل الطلابي (ٍ SWL ). وهو يُعرف بأنه "عدد ساعات العمل المطلوبة عادة لإنجاز أنشطة التعلم في وحدات المقررات الدراسية من أجل تحقيق نتائجها التعليمية المتوقعة". وقد اعتمد هذا النظام من خلال إعلان بولونيا سنة 1999 في جامعه بولونيا في إيطاليا لتيسير تنقل الطلاب عبر أوروبا.

 يتألف إجمالي عبء العمل الطلابي من عنصرين:

  • عبء العمل الطلابي المنتظم، وهو ساعات الاتصال المحددة للمقرر.
  • عبء العمل الطلابي غير المنتظم، وهو الوقت الذي يقضيه الطلاب في الدراسة الذاتية الخاصة بهم، واستكمال مهام المقررات الدراسية، والاستعداد لجميع أنواع الامتحانات، مثل عبء العمل التقييمي.
  • اعتبر هذا النظام وصفًا أساسيًا للمتطلبات التعليمية الموصي بها في مجال التعليم العالي الأوروبي بوصفها عنصرًا أساسيًا في متطلبات إطار بولونيا وأوروبا من حيث إجمالي عبء العمل الطلابي.
  • تعادل وحدة ECTS الواحدة 25 ساعة من مجموع ساعات عمل الطالب، ويجب أن يقابل كل فصل أكاديمي مدته 15 أسبوعًا 30 وحدة ECTS. وكمتطلب متفق عليه، فإنه من الضروري أن يكون إجمالي عبء العمل الطلابي 750 ساعة في الفصل الدراسي، أي حوالي 50 ساعة من إجمالي عبء العمل الطلابي لكل أسبوع.

 – القيم المتوقعة لكل فصل دراسي:

  • من 16 إلى 19 ساعة معتمدة.
  • من 25 إلى 28 ساعات اتصال في الأسبوع لمده 15 أسبوعًا.
  • 750 ساعة إجمالي عبء العمل الطلابي.
  • في حدود 30 وحدة  ECTS.

 – ويترك توزيع درجات المقرر الدراسي لمصمم المقرر للبت فيه. وهذا يعتمد على طبيعة المقرر الدراسي، ذلك أن بعض المقررات الدراسية هي مقررات نظرية؛ وبالتالي يمكن إعطاء مزيد من الدرجات للامتحانات، بينما تكون بعض المقررات الدراسية عملية بدرجة أكثر؛ وبالتالي يمكن تخصيص درجات أكثر للمشروعات والتمارين والمعامل.


مادة (2): مستويات الدراسة:

– كلما استكمل الطالب 20 ٪ إلى 25 % من متطلبات البرنامج، يتم نقله من مستوى إلى المستوى التالي. وقد تتطلب بعض البرامج 5 مستويات بدلا من 4 تبعًا لطبيعة الدراسة ومدتها.

 

Study level

Student status

0

freshman

1

Sophomore

2

Junior

3

Senior-1

4

Senior-2


مادة (3): الفصول الدراسية وتسجيل المقررات الدراسية

  • تتألف السنة الدراسية من ثلاثة فصول دراسية:
  • الفصل الدراسي الرئيسي الأول (الخريف): يبدأ يوم السبت من الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر حيث يستمر لمده 15 أسبوعًا من التدريس تليها 3 أسابيع من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون ثلاثة أسابيع قبل بداية الفصل الدراسي.
  • الفصل الدراسي الرئيسي الثاني (الربيع): يبدأ في شهر فبراير ويستمر لمدة 15 أسبوع ا تليها 3 أسابيع من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون أسبوع واحد قبل بداية الفصل الدراسي.
  • الفصل الدراسي الصيفي: يبدأ في أواخر شهر يونيو أو أوائل شهر يوليو ويستمر لمدة 7 أسابيع تليها أسبوع واحد من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون أسبوع قبل بداية الفصل الدراسي.
  • تسجيل المقررات ليس نهائيًا إلى أن بعد موافقة المرشد الأكاديمي واعتماد منسق البرنامج.
  • يجرى التحاق الطلاب الجدد بالبرامج طوال العام، وذلك بعد الوفاء بجميع متطلبات البرامج وسداد رسوم الالتحاق، وفقًا لحالة الطلاب.
  • التسجيل في الفصل الدراسي الصيفي اختياري.

مادة (4): مدة الدراسة (تختلف حسب متطلبات كل برنامج)

  • الحد الأدنى لمدة الدراسة المسموح به يعتمد على مدة الدراسة بالبرنامج والتأكد من استيفاء كافة متطلبات التخرج.
  • الحد الأقصى لمدة الدراسة المسموح به هو ضعف عدد الفصول المقررة للدراسة، وهو ما لا يشمل الفصول الدراسية المجمدة لأسباب مقبولة من قِبل الجامعة، وبعد هذه المدة يتم فصل الطالب من الجامعة.

مادة (5): شروط تسجيل المقررات الدراسية

  • يمكن للطالب أن يسجل مقررات دراسية في الفصول الدراسية الرئيسية مجموع ساعاتها المعتمدة حوالى 16 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي.
  • ويجوز أن يزيد إجمالي الساعات المعتمدة بحيث يكون حده الأقصى وفقًا للقواعد التالية ( وبموافقة المشرف الأكاديمي):
  • حتى 21 ساعة معتمدة، وذلك للطالب الحاصل على مجموع تراكمي أكبر من أو يساوى 3.0 .
  • حتى 18 ساعة معتمدة، وذلك للطالب الحاصل على مجموع تراكمي أكبر من أو يساوى 2.0 ، ولكن أقل من 3.0 .
  • الطالب الذى يقل مجموعة التراكمي الفصلي عن 2.0 ، يجب أن تخفض له عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي التالي (ويوجه له إنذار) ولا يجوز أن تزيد عن 14 ساعة معتمدة.
  • يمكن للطالب تسجيل المقررات في الفصل الدراسي الصيفي حتى 6 ساعات معتمدة أو مقررين دراسيين أيهما أكبر، وبعد موافقه المرشد الأكاديمي.
  • يمكن للطالب تسجيل مقرر دراسي إضافي واحد عن الحدود المذكورة أعلاه إذا كان هذا سيؤدى إلى تخرجه، وذلك بعد موافقه المرشد الأكاديمي، بشرط أن يكون هذا المقرر الدراسي مطروحا ببرنامجه.
  • لا يعتبر التسجيل المتأخر للمقررات نهائيًا ما لم تكن هناك أماكن شاغرة، ويتعين على الطالب الالتزام بتوصيات مجلس شئون التعليم الموافق عليها من مجلس الجامعة بشأن هذا الموضوع.
  • ويسمح للطلاب الدارسين على غير درجات أكاديمية بتسجيل المقررات الدراسية شريطة أن يقوموا بسداد الرسوم الدراسية المقررة لهذه المقررات. ويحصل الطالب على بيان بالمقررات الدراسية التي درسها والتقديرات الحاصل عليها فيه، وذلك وفقا لهذه اللوائح.
  • يمكن للطلاب الدارسين بهدف الحصول على الدرجة والطلاب الدارسين على غير درجات أكاديمية، التسجيل كمستمعين في بعض المقررات الدراسية بشرط أن يكون هناك أماكن شاغرة في هذه المقررات، وذلك بعد سداد رسوم الخدمة الأكاديمية المطبقة. والطلاب المسجلين كمستمعين غير مسموح لهم دخول الامتحان النهائي للمقرر الدراسي.

مادة (6): شروط منح الدرجة

  • للحصول على الدرجة، يجب على الطالب إكمال الساعات المعتمدة المطلوبة بنجاح في أحد البرامج وفقا للشروط المنصوص عليها، شريطة الحصول على معدل تراكمي 2.0 على الأقل عند التخرج.
  • يجب على الطالب النجاح في جميع المقررات الدراسية التي لها (صفر) ساعة معتمدة في برنامجه.
  • مشروع التخرج هو جزء أساسي من متطلبات التخرج في بعض البرامج. ويمكن إكمال مشروع التخرج على فصلين دراسيين متعاقبين، وفقا لمتطلبات البرنامج، ولا يتخرج الطالب ما لم ينجز متطلبات النجاح بالمشروع. ويجب أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح عدد محدد من الساعات المعتمدة حتى يمكنه التسجيل في مشروع التخرج. وإذا كان المشروع ينقسم إلى فصلين دراسيين، يجب على الطالب أن يدرسهما وفقا لترتيبهما.
  • يجب أن يقوم الطالب بالتدريب الميداني خلال فترة دراسته وبالمدة المحددة لو كان أحد متطلبات الحصول على الدرجة في البرنامج.

مادة (7): التدريب الميداني (إن وجد)

  • يجب أن يقوم الطالب بالتدريب الميداني طبقًا للمدة المنصوص عليها في لائحة البرنامج، ويتم في منشأة صناعية أو خدمية ذات صلة ببرنامج الطالب ويجب أن يكون التدريب تحت الإشراف الكامل للقسم المختص. ومن الممكن أيضا القيام بالتدريب داخل الجامعة في بيئة مماثلة. ويتم تنفيذ التدريب وفقا للقواعد التالية:
  • يتولى المرشد الأكاديمي الذي تعينه اللجنة التوجيهية للبرنامج الإشراف على متابعة التدريب الميداني.
  • يجب تحديد مسؤول الاتصال بالشركة التي تقوم بتدريب الطالب.
  • يجب على الطالب أن يقدم تقريرًا فنيًا إلى مرشده الأكاديمي في نهاية فتره التدريب.
  • ينبغي على الشركة التي تقوم بتدريب الطالب أن تقدم إلى المرشد الأكاديمي في نهاية فتره التدريب نموذجًا لتقييم التدريب الذي يقوم به الطالب.
  • ينقسم التدريب الميداني إلى مدد متساوية في نهاية المستويات الأولى والثانية والثالثة. (يمكن أن يكون في المستوى الرابع كذلك خلال الفصل الدراسي).
  • يقيم التدريب الميداني على أساس ناجح / راسب ولا يدخل في حساب المعدل التراكمي.
  • يجب أن يسدد الطالب رسوم الإشراف على التدريب الميداني بما يعادل رسوم ساعتين معتمدين، إذا كان ذلك منطبقًا، كل سنة دراسية يتدرب خلالها الطالب.

مادة (8): إضافة وحذف المقررات الدراسية:

  • يمكن للطالب أن يضيف مقرر دراسي في الأسبوع الأول من الفصول الدراسية الرئيسية، أو في الأيام الثلاثة الأولى من الفصل الدراسي الصيفي.
  • يمكن للطالب أن يحذف المقررات الدراسية المسجل بها مع استرداد الرسوم الدراسية المناظرة، إن وجدت، وذلك حتى نهاية الأسبوع الثاني من الفصول الدراسية الرئيسية، أو نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي.
  • لا يجب أن يؤدى إضافة أو حذف المقررات الدراسية إلى مخالفة الحد الأدنى أو الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة المسجلة لكل فصل دراسي.

مادة (9): الانسحاب من المقررات الدراسية:

  • يمكن للطالب الانسحاب من أي مقرر دراسي سجل به خلال الأسابيع العشرة الأولى من الفصول الدراسية الرئيسية أو خلال الأسابيع الخمسة الأولى للفصل الدراسي الصيفي.
  • ولا يرسب الطالب في المقرر المنسحب منه، شريطة أن يتم الانتهاء من طلب الانسحاب والموافقة عليه خلال الفترة الزمنية المحددة.
  • ويحصل الطالب على تقدير (W) للمقرر المنسحب منه ويسمح له بتسجيل هذا المقرر (الحضور الكامل وأداء جميع الأنشطة بما في ذلك الامتحانات) في الفصول الدراسية اللاحقة.
  • بالنسبة للمقرر الاختياري، يسمح للطالب بتغييره في الفصول الدراسية اللاحقة إذا رسب في اجتيازه أو قام بالانسحاب منه. وهذا يخضع لموافقه المرشد الأكاديمي ومتطلبات برنامجه.
  • بالنسبة للطلاب غير الحاصلين على منحة دراسية، فإن الرسوم الدراسية للمقرر المنسحب منه لن ترد . وفى المرة التالية التي يسجل فيها الطالب هذا المقرر الدراسي يتعين عليه سداد الرسوم الدراسية كاملة لهذا المقرر. ويجب على الطالب، الذي ينسحب من فصل دراسي كامل بدون تسجيل أي مقررات دراسية، أن يسدد الحد الأدنى للرسوم الدراسية الذي يعادل رسوم 12 ساعة.
  • بالنسبة للطلاب الحاصلين على منحة دراسية، سيتم خصم هذه الساعات المعتمدة من منحته الدراسية وسوف يكون له الحق في تسجيل هذا المقرر مجانًا لمرة واحدة فقط.

مادة (10): المقررات الدراسية غير المكتملة

  • إذا لم يحضر الطالب الامتحان النهائي للمقرر الدراسي في فصل دراسي بعذر مقبول من قبل مجلس شئون التعليم ووافق عليه مجلس الجامعة، فإن المقرر يعتبر غير مكتمل.
  • يحصل الطالب على تقدير (I) في المقرر غير المكتمل، وذلك حتى يتم إجراء الامتحان في هذا المقرر. وإذا لم يقم الطالب بإجراء الامتحان النهائي في الموعد التالي المتاح لامتحان هذا المقرر، فإنه سوف يحصل على تقدير ( F ) في المقرر الدراسي. وتقدير (I) لن يدخل في حساب المعدل التراكمي للطالب.
  • يقوم الطالب بالامتحان في الموعد التالي المتاح لإجراء الامتحان، وذلك بعد سداد رسوم إعادة الامتحان التي تعادل رسوم ساعة معتمدة واحدة، في حالة انطباق ذلك. وتضاف درجات هذا الامتحان النهائي إلى درجات أعمال الفصل الدراسي وذلك لحساب التقدير الكلي لهذا المقرر الدراسي.