Loading...
shape
shape

نظام التقييم

مادة (11): تقييم الطلاب

  • توزع درجات كل مقرر كنسب مئوية من الدرجة الإجمالية للمقرر، وتنقسم هذه الدرجات إلى درجات أنشطة الطالب، ودرجات امتحان منتصف الفصل الدراسي، ودرجات الامتحان العملي، ودرجات الامتحان النهائي.
  • ويجب أن يحضر الطالب ما لا يقل عن 75 % من إجمالي ساعات الاتصال للمقرر الدراسي وذلك حتى يسمح له بحضور الامتحان النهائي للمقرر الدراسي.
  • لكي ينجح الطالب في مقرر دراسي، فإن الحد الأدنى للدرجة التي يجب أن يحصل عليها في الامتحان النهائي هي 30 ٪ من مجموع درجات الامتحان النهائي، وإلا فإن الطالب سوف يرسب في هذا المقرر الدراسي بغض النظر عن مجموع الدرجات التي حصل عليها في هذا المقرر وسوف يحصل على تقدير (F) ولا ينطبق هذا البند على المقررات الدراسية التي لا يوجد فيها امتحان نهائي.
  • يرسب الطالب في المقرر الدراسي إذا حصل على تقدير (F) أقل من 60 ٪ من درجات المقرر( أو تم حرمانه من حضور الامتحان النهائي بسبب تجاوز نسبة الغياب أو الغش ... إلخ، أو لم يحضر الامتحان النهائي دون تقديم عذر مقبول من منسق البرامج ووافق عليه مجلس شئون الطلاب.
  • المقررات الدراسية التي لها ( صفر ) ساعة معتمدة يكون التقدير فيها راسب أو ناجح. حيث يحصل الطالب على تقدير ولكن لا يدخل في حساب المعدل التراكمي. ولاجتياز هذه المقررات، يجب على الطالب الحصول على أكثر من 60 ٪ من علامات المقرر.

مادة (12): تقديرات المقررات الدراسية

  • يتم حساب المعدل التراكمي لكل مقرر على أساس الدرجات التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته لهذا المقرر ( الواجبات – امتحان منتصف الفصل الدراسي – الامتحان العملي – الامتحان النهائي(. ويوضح الجدول التالي كيفية حساب المعدل التراكمي من خلال الدرجات التي تم الحصول عليها، حيث يجب على الطالب الحصول على الحد الأدنى من التقدير ( D ) لاجتياز المقرر الدراسي والتي يتم استخدامها في حساب المعدل التراكمي للطالب.
 

Points

Grade

Marks % Collected

4.0

A+

More than 97%

A

93% to less than 97%

3.7

A-

89% to less than 93%

3.3

B+

84% to less than 89%

3.0

B

80% to less than 84%

2.7

B-

76% to less than 80%

2.3

C+

73% to less than 76%

2.0

C

70% to less than 73%

1.7

C-

67% to less than 70%

1.3

D+

64% to less than 67%

1.0

D

60% to less than 64%

0.0

F

Less than 60%

 

بالنسبة للمقررات الأخرى التي يسجل فيها الطالب كمستمع، أو يطلب منه فقط اجتياز المقرر (المقررات الدراسية ذات عدد الساعات المعتمدة الصفرية، المقررات الدراسية غير المدرجة في المعدل التراكمي)، ستكون تقديرات المقرر على النحو التالي:

 

Explanation

Grade

Listener (Audit)

AU

Pass

P

Fail

F

Withdrawn

W

Incomplete

I


مادة (13): إعادة المقررات الدراسية

  • يمكن للطالب إعادة مقرر دراسي دراسةً وامتحانًا بهدف التحسين إذا كان تقديره في هذا المقرر الدراسي يستوفى شرط الحد الأدنى من النجاح، وفقًا للقواعد التالية:
  • يحصل الطالب على التقدير الأعلى في المقرر الدراسي بعد الإعادة. وهذا التقدير هو الذي سيتم احتسابه في المعدل التراكمي للطالب، شريطة أن يظهر الإعادة في شهادة الطالب.
  • الحد الأقصى لعدد المرات التي يمكن للطالب تكرارها بهدف التحسين هو خمسة مرات خلال مدة دراسته، ويستثنى من ذلك المقررات الدراسية التي يتم التحسين فيها بغرض الخروج من الإنذار الأكاديمي أو تلبية متطلبات التخرج.
  • يجب على الطالب سداد الرسوم الدراسية كاملة للساعات المعتمدة المناظرة للمقررات الدراسية التي يتم التحسين فيها.
  • إذا رسب الطالب في مقرر دراسي (حصل على تقديرF)، فإنه ينبغي إعادة هذا المقرر الدراسي (الحضور الكامل وأداء جميع الأنشطة بما في ذلك الامتحانات)، وفقًا للقواعد التالية:
  • أقصى تقدير للمقرر الدراسي المعاد هو +B .
  • يحصل الطالب على تقدير المقرر الدراسي بعد الإعادة، وهذا التقدير هو الذي سيتم احتسابه في المعدل التراكمي للطالب، شريطة أن تظهر الإعادة في شهادة الطالب.
  • يجب على الطالب سداد الرسوم الدراسية كاملة للساعات المعتمدة المناظرة للمقررات الدراسية التي يتم إعادتها.
  • إذا قام الطالب بإعادة مقرر دراسي، فإنه يطلب منه أن يعيد جميع متطلبات تقييم المقرر الدراسي حتى يعاد تقييمه بالكامل. حيث يعاد احتساب تقدير المقرر الدراسي.

مادة (14): الفصل من الدراسة والإنذار الأكاديمي

  • يحصل الطالب على إنذار أكاديمي إذا كان معدله التراكمي في أي فصل دراسي رئيسي أقل من 2.0.
  • يتم فصل الطالب من الدراسة إذا حصل على معدل تراكمي فصلى أقل من 2.0 في سته فصول دراسية متتالية باستثناء فصول الصيف. وإذا تجاوز المعدل التراكمي للطالب 2.0 في أي فصل دراسي بما في ذلك فصل الصيف، فإنه يتم إعادة حساب عدد الإنذارات الأكاديمية المتتابعة.
  • يتم فصل الطالب من الدراسة إذا لم يحقق متطلبات التخرج خلال المدة القصوى للدراسة والمحددة بضعف سنوات الدراسة بالبرنامج.
  • الطالب الذي يتعرض للفصل من الدراسة بسبب عدم تمكنه من رفع المعدل التراكمي إلى ما لا يقل عن 2.0 ، سوف تتاح له فرصة إضافية ونهائية للتسجيل في فصلين دراسيين رئيسيين متتاليين بالإضافة لفصل الصيف لرفع معدله التراكمي إلى 2.0 على الأقل وتحقيق متطلبات التخرج، شريطة أن يكون قد أنجز بنجاح ما لا يقل عن 80 % من العدد الإجمالي للساعات المعتمدة اللازمة لتخرجه وأن تكون هناك فرصة للطالب لرفع معدله التراكمي إلى 2.0 على الأقل.

مادة (15): حساب المعدل التراكمي ( GPA)

  • تحسب نقاط المقررات الدراسية التي حققها الطالب على أنها عدد الساعات المعتمدة لهذا المقرر مضروبة في نقاط التقدير وفقا (12).
  • يتم احتساب إجمالي النقاط التي حققها الطالب في أي فصل دراسي على أنها مجموع نقاط المقررات التي اجتازها الطالب في هذا الفصل الدراسي.
  • يحسب المعدل التراكمي للطالب في نهاية أي فصل دراسي باعتباره إجمالي النقاط التي حققها الطالب في جميع المقررات الدراسية التي تمت دراستها مقسوما على العدد الإجمالي للساعات المعتمدة لهذه المقررات، مع مراعاة القواعد المتعلقة بإعادة وتحسين المقررات.
  • يحسب متوسط النقاط في الفصل الدراسي باعتباره إجمالي النقاط التي حققها الطالب في المقررات الدراسية في هذا الفصل الدراسي مقسوما على العدد الإجمالي للساعات المعتمدة لهذه المقررات.
  • المعدل التراكمي للتخرج هو المعدل التراكمي عند التخرج، وذلك بعد اجتياز جميع متطلبات التخرج. ولا يمكن للطالب الحصول على درجة البكالوريوس إلا إذا حقق معدل تراكمي 2.0 على الأقل.
  • يتحدد ترتيب الخريجين على أساس المعدل التراكمي للتخرج. في حالة التساوي في المعدل التراكمي يتم الترتيب طبقًا للمجموع التراكمي للدرجات.
  • يجب أن تتضمن شهادة الطالب جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها خلال مدة الدراسة، بما في ذلك المقررات الدراسية التي رسب فيها أو انسحب منها أو تم تحسينها.

مادة (16): مرتبة الشرف

  • لكي يحصل الطالب على مرتبة الشرف، فإن عليه أن يستوفي الشروط التالية:
  • الحفاظ على معدل التراكمي 3.3 خلال فترة دراسته في البرنامج.
  • ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال فترة دراسته في البرنامج.
  • ألا يكون قد تم توقيع أي عقوبات تأديبية خلال فترة دراسته في الجامعة.

مادة (17): المرشد الأكاديمي:

  • يعين لكل طالب مرشد أكاديمي يتابع الطالب ويساعده في اختيار
  • المقررات الدراسية بكل فصل دراسي.
  • يمكن أن يكون هناك أكثر من مرشد أكاديمي واحد في البرنامج طبق ا إلى
  • عدد الطلاب الملتحقين بالبرنامج.
  • المرشد الأكاديمي بالبرنامج مسؤول عن:
  • مساعدة الطالب في اختيار مساره الأكاديمي وكذلك في اختيار المقررات بكل
  • فصل دراسي.
  • مساعدة الطالب مع اختيار التدريب الميداني.
  • مساعدة الطالب مع اختيار التخصص ومشروع التخرج.
  • يجوز للمرشد الأكاديمي أن يطلب من الطالب إعادة مقررات دراسية
  • نجح فيها الطالب بالفعل أو أن يطلب منه التسجيل في مقررات دراسية
  • إضافية، وذلك بهدف رفع المعدل التراكمي للمعدل المطلوب للتخرج.

مادة (19): طلبات  الاستئناف من نتائج المقررات

  • يمكن للطالب أن يقدم طلب لمراجعة درجات المقرر الدراسي في غضون أسبوع من إعلان النتيجة، وذلك بعد سداد الرسوم المقررة.